لقد ظهر مبدأ التسويق الشبكي في الولايات المتحدة ودول أوربا منذ أكثر من خمسين عاماً, ويعتمد مبدأ التسويق الشبكي على إقامة علاقات مباشرة بين المصنع والمستهلك والاستغناء عن كافة الوكلاء والوسطاء وشركات الدعاية والإعلان
واستخدام مبدأ التسويق الشبكي يجعل المنتج يصل إلى المستهلك مباشرة ويتم إلغاء جميع التحويلات التي يحصل عليها الوكلاء والوسطاء ومنصرفاتهم من إيجارات ومرتبات ودعاية وتسويق ويتم توزيع مجموع هذه العمولات بين المصنع وبين مجموع الزبائن في شكل عمولات
يتم توزيع منتجات الشركة في مبدأ التسويق الشبكي بواسطة الزبائن المشترين حيث يقوم المشتري بعمل الدعاية الشفهية للشركة ومنتجاتها ويحصل على عمولة نظير تسويقه لمنتجات الشركة وفق شروط معينة تختلف من شركة على أخرى.
بدء التسويق الشبكي في عام 1945 , كارلروهينبرج كان أول شخص بدأ طريقة التعويض ليسوق لمنتجاته الغذائية كان أسم شركته
The Califonia Vitamin Company
في عام 1959, اثنان من موزعي المواد الغذائية - ريتش ديفوس وجي فان اندل - بدؤوا شركة اسمها ام واي تبيع مواد تنظيف ومن ثم اشتروا الشركة التي أسسها كارل في عام 1972. مستخدمين طريقة تعويض مطورة, هذه الشركة الصغيرة حقـقت نجـاحاً ملحوظاً عـبر شبكة قوية من الموزعين الأقوياء في جميع أنحاء الولايات الـمتحــدة الأمريكية . ديفوس وفان اندل حققا ثروة كبيرة . ومازالت الشركة الرائدة في التسويق الشبكي على مستوى العالم .حيث شركة الآن من اكبر الشركات في التسويق الشبكي.في عام 1994, أصبح كل منهما يملك حصة تقدر ,ب 2.7 بليون دولار, حسب إحصائية مجلة فوربيز
التسويق الشبكي كان لابد أن يدافع عن نفسه من الصورة السيئة وسوء الفهم من العديد من الناس لهذه الصناعة حيث أن الأمر التبس على الناس بينه وبين التجارة الهرمية. في عام 1979 شركة ام واى ربحت قضيتها ضد اللجنة الاتحادية الفدرالية. وأثبتت أن التسويق عن طريق الشبكات تجارة قانونية وليست هرمية .بعد عشر سنوات بعد هذا القرار, اتفق كل من اللجنة الاتحادية الفدرالية و ورئيس رابطة المحامين في كل ولاية على أسس وقواعد توضح ما هو التسويق الشبكي النظامي وما هو ليس بنظامي
الطريف في الأمر أن معظم شركات التسويق الشبكي الكبيرة بدأت تجارتها بطريقة البيع المباشر. بعد اكتشاف الطريقة المرعبة لنجاح التسويق الشبكي لشـركة ام واى وشركات أخرى ,اضطرت بعض شركات أخرى والتي تسوق بالطريقة التقليدية إلى دخول عالم التسويق الشبكي
واستخدام مبدأ التسويق الشبكي يجعل المنتج يصل إلى المستهلك مباشرة ويتم إلغاء جميع التحويلات التي يحصل عليها الوكلاء والوسطاء ومنصرفاتهم من إيجارات ومرتبات ودعاية وتسويق ويتم توزيع مجموع هذه العمولات بين المصنع وبين مجموع الزبائن في شكل عمولات
يتم توزيع منتجات الشركة في مبدأ التسويق الشبكي بواسطة الزبائن المشترين حيث يقوم المشتري بعمل الدعاية الشفهية للشركة ومنتجاتها ويحصل على عمولة نظير تسويقه لمنتجات الشركة وفق شروط معينة تختلف من شركة على أخرى.
بدء التسويق الشبكي في عام 1945 , كارلروهينبرج كان أول شخص بدأ طريقة التعويض ليسوق لمنتجاته الغذائية كان أسم شركته
The Califonia Vitamin Company
في عام 1959, اثنان من موزعي المواد الغذائية - ريتش ديفوس وجي فان اندل - بدؤوا شركة اسمها ام واي تبيع مواد تنظيف ومن ثم اشتروا الشركة التي أسسها كارل في عام 1972. مستخدمين طريقة تعويض مطورة, هذه الشركة الصغيرة حقـقت نجـاحاً ملحوظاً عـبر شبكة قوية من الموزعين الأقوياء في جميع أنحاء الولايات الـمتحــدة الأمريكية . ديفوس وفان اندل حققا ثروة كبيرة . ومازالت الشركة الرائدة في التسويق الشبكي على مستوى العالم .حيث شركة الآن من اكبر الشركات في التسويق الشبكي.في عام 1994, أصبح كل منهما يملك حصة تقدر ,ب 2.7 بليون دولار, حسب إحصائية مجلة فوربيز
التسويق الشبكي كان لابد أن يدافع عن نفسه من الصورة السيئة وسوء الفهم من العديد من الناس لهذه الصناعة حيث أن الأمر التبس على الناس بينه وبين التجارة الهرمية. في عام 1979 شركة ام واى ربحت قضيتها ضد اللجنة الاتحادية الفدرالية. وأثبتت أن التسويق عن طريق الشبكات تجارة قانونية وليست هرمية .بعد عشر سنوات بعد هذا القرار, اتفق كل من اللجنة الاتحادية الفدرالية و ورئيس رابطة المحامين في كل ولاية على أسس وقواعد توضح ما هو التسويق الشبكي النظامي وما هو ليس بنظامي
الطريف في الأمر أن معظم شركات التسويق الشبكي الكبيرة بدأت تجارتها بطريقة البيع المباشر. بعد اكتشاف الطريقة المرعبة لنجاح التسويق الشبكي لشـركة ام واى وشركات أخرى ,اضطرت بعض شركات أخرى والتي تسوق بالطريقة التقليدية إلى دخول عالم التسويق الشبكي